ان نجاح أي مشروع وراءه قائد يسعى إلى نجاحه وكذلك نجاح العملية التربوية تتطلب معلم يهيئ الفرص التي تقوى مستوى التفكير والإبداع للطلاب ,فاذا كان المعلم لا يمتلك الخصائص المفتاحية للتعامل مع الطلبة العاديين فكيف يستطيع أن يلبي احتياجات شريحة من الطلبة الموهوبين .
نسلط الضوء على الخصائص التي اوردتها كلاك 1988 في كتاب ( جروان,2012 )
1- القدرة على تشجيع العقل المتسائل -
2- القدرة على تحقيق الذات
3 -القدرة على التشجيع على تحمل المسؤولية عن التصرفات
4 -القدرة على تشجيع وتنمية الذات
5 -المساعدة على تحقيق الالتزام والتعاون مع الآخرين
6 -القدرة على تشجيع وتنمية الاحترام للآخرين
وفي دراسة أخرى أجراها ليندري (1980) لخص مجموعة من الخصائص تقسم إلى
الخصائص الشخصية منها
1- الثقة بالنفس
2- يتقبل الأفكار الجديدة
3- يمتاز بالمرونة
3- يمتاز بالمرونة
4- لديه شخصية قوية وليست متسلطة
الخصائص التعليمية منها
1- التمكن من المادة العلمية
2- يستخدم القدرات العقلية العليا مثل التركيب والتحليل
3- يحترم الفروق الفردية بين الطلاب
4- يستخدم طرق حديثة ومتنوعة
على الرغم من وجود خلاف بين الباحثين حول
أيهما أكثر أهمية للمعلم الناجح للموهوبين الخصائص الشخصية الاجتماعية أم الخصائص المعرفية
العقلية , الا أنه يمكن تلخيصها :
الخصائص العامة المشتركة منها
1- يمتلك ذكاء عالي
2- لديه خبره في مجال تخصصه
3- يمتلك الشجاعة العلمية
3- يمتلك الشجاعة العلمية
4- قوة الشخصية
5- لديه افق واسع وذو مرونة عالية
6- أن يكون مؤهلاً ومتدرباً ميدانياً
7- أن يمتلك أساليب متنوعة لحل مشكلات الموهوبين
8- أن يكون لديه فن الاتصال مع الطلبة والمعاملة الدبلوماسية
ومع هذه الخصائص فلا بد من ايجاد العديد من برامج التأهيل والتدريب للمعلمين القائمين على تدريس الطلبة الموهوبين
حتى يشكل افق واسع لمعرفة كيفية التعامل مع الموهوبين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق