الاثنين، 30 نوفمبر 2015

من هو الطفل الموهوب

                                    بسم الله الرحمن الرحيم

من نعم الله عز وجل على الإنسان نعمة العقل حيث من خلاله يستطيع أن يدرك ما حولة ويربط بين الاحداث  , فنجد العالم يهتم بتنمية العقل لأنه المحرك الفعال في تطور البشرية ومن خلال ذلك نسأل انفسنا سؤال  من وراء هذا التطور البشري  ؟ سنجد في طياته أنهم ثلة قليلة تمتلك قدرات استطاعت ان تنطلق  نحو القمة    .  

وهؤلاء الافراد  قد لا تلبي المدرسة العادية  احتياجاتهم النفسية  والاجتماعية لانهم يحتاجون إلى من يكتشف مواهبهم ويعمل على تنميها ورعايتها لكي يكونوا اعضاء فاعلين يستفيد منهم الوطن وكما هو معلوم فأن العضو الذي لا يستخدم في الجسم يضمر كذلك الحال بالنسبة للمواهب اذا لم تكتشف وتنمى فمصيرها إلى الاضمحلال والتلاشي .                                                                                             يقع على الأسرة دور كبير في اكتشاف الموهوبين من أبنائهم وتقديم الرعاية المناسبة لهم لأن الأسرة هي البيئة التي يمارس الطفل فيها حياته  لكن قد يكون عدم الالمام بطبيعة الطفل الموهوب سبب في عدم تقبل بعض سلوكيات الطفل الموهوب  , وهناك العديد من الدراسات تبين دور الأسرة في تنمية الموهبة من خلال الحرية في الرأي والتشجيع للأبناء بدل من العقاب والقسوة .                                     

من هو الطفل الموهوب : 














     




                                                

من الصعب ايجاد تعريف للموهبة يمكن أن يتفق علية ولكن يمكن أن يعرف من الناحية اللغوية  أن الموهبة هي "القدرة الاستثنائية  أو الاستعداد الفطري غير العادي لدى الفرد" .

  وسنورد مجموعة من التعاريف حسب النظريات منها : من كتاب ( جروان ,2014) 

تعريف ويتي (Witty1951 )  من كتاب ( جروان ,2014 ص 52) 

الطفل الموهوب والمتفوق هو الطفل الذي يكون إداؤه متميزاً بصورة مطردة في مجال ذي قيمة للمجتمع الإنساني .

 تعريف رنزولي  (Renzulli1979 ) من كتاب ( جروان ,2014 ص 54) 


تتكون الموهبة من تقاطع ثلاث مجموعات من السمات الإنسانية وهي قدرات عامة فوق المتوسط ومستويات مرتفعة من الالتزام بالمهمات ( الدافعية ) ومستويات مرتفعة من القدرات الإبداعية  .
















 من كتاب ( جروان ,2014 ) 








تعريف جلجار (Gallagher 1985  ) 

الأطفال الموهوبون والمتفوقون هم أولئك الذين يتم التعرف عليهم من قبل أشخاص مؤهلين والذين لديهم قدرة على الأداء الرفيع ويحتاجون إلى برامج تربوية متميزة وخدمات إضافية فوق ما يقدمه البرنامج المدرسي العادي بهدف تمكينهم من تحقيق فائدة لهم وللمجتمع معاً .

تعريف ستيرنبرغ ( Sternberg1988 ,2000) من كتاب ( جروان ,2014) 

الموهبة عملية إدارة ذاتية جيدة للقدرات العقلية الثلاث وهي الذكاء المنطقي والذكاء الإبداعي والذكاء التطبيقي . 


تعريف  تانينبوم  ( Tannenbaum) من كتاب ( جروان ,2014) 

الموهبة نتاج تداخل خمس مؤثرات  رئيسة هي القدرة العامة ( الذكاء العام ) والقدرة الخاصة (استعداد خاص لاحد المجالات ) والعوامل غير الذهنية ( الرغبة في التعلم , الالتزام والاخلاص للمجال , ثقة في قدراته ,القابلية للتضحية ,الصحة الذهنية والنفسية ) والبيئة ( الوالدان, المدرسة, الرفاق , ثقافة المجتمع ) والفرص ( الأحداث المحيطة ).   

انموذج الواحة الإثرائي ( الجغيمان ,2005 )

الموهبة استعداد وقدرات ذهنية وشخصية تؤهل الفرد لإنجاز وأداء متميز عن أقرانه في مجال أو أكثر .

تعريف جائزة حمدان  : من كتاب دليل مرجعي (النبهان ,2015 ص18)

الطالب الموهوب هو الشخص الذي يمتلك استعدادات وامكانات استثنائية أو يظهر أداءً متميزاً وملحوظاً يفوق أقرانه في القدرة العقلية العامة أو التحصيل الأكاديمي المتخصص أو التفكير الإبداعي .

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق