ما هي خصائص وسمات الموهوبين :
*تصنيفات خصائص الموهوبين وأهميتها
هناك قوائم وتصنيفات كثيرة لهذه السمات والخصائص أوردها عدد من الباحثين المتخصصين في مجموعات شملت مفردات متنوعة من بينها : من كتاب (جروان, 2014 )
خصائص عقلية ,اجتماعية وعاطفية ,شخصية وأخلاقية (Strang,1958 )؛
خصائص اجتماعية ,جسمية ,وجدانية ,تفكيرية (Tuttle&Becker,1983 )؛
خصائص معرفية وانفعالية (Baska,1989 )؛
خصائص أخرى كخصائص التعلم والخصائص الإبداعية ؛ وغيرها من قوائم التصنيفات
ومن قوائم الخصائص السلوكية الكلاسيكية ما أوردة الباحثان تتل وبيكر 1983 من كتاب ( جروان , 2012 ) في وصف الموهوب والمتفوق :
1- محب للاستطلاع
2- مثابر في متابعة اهتماماته وتساؤلاته
3- مدرك لمحيطة
4- ناقد لذاته وللآخرين
5- حسن الدعابة لاسيما اللفظية منها
6- شديد التأثر بالظلم
7- قيادي في مجالات متنوعة
8- يميل لعدم قبول الإجابات أو الأحكام أو التعبيرات السطحية
9 - يفهم المبادئ أو القوانين العامة بسهولة
10- غالبا ما يستجيب لمحيطة بوسائل وطرق غير تقليدية
11- يرى العلاقات بين أفكار تبدو متباعدة
12- يولد أفكار عديدة لمثير معين .
ويصنف الباحثان المذكوران هذه الخصائص في ثلاث مجموعات :
خصائص شخصية ( من 1 إلى 3 )
خصائص تتعلق بالتعامل مع الآخرين ( من 4 إلى 7 )
خصائص تتصل بمعالجة المعلومات ( من 8 إلى 12)
وهناك من أورد قوائم من الخصائص السلوكية التي تعتبر مؤشرات على الموهبة في سن ما قبل المدرسة منها قائمة تتل وبيكر التي تتضمن مجموعة من الخصائص والسلوكات الدالة عليها حسب الجدول التالي :
الخصائص | السلوكات الدالة عليها |
الاكتساب المبكر للغة | يستخدم كلمات كثيرة ,يركب جملاً طويلة ,يتكلم مبكرا وكثيرا مع ملاحظة بعض الأطفال الموهوبين والمتفوقين يبدأون الكلام في سن متأخرة |
المهارات الحركية | يمشي ويتسلق ويركض بشكل متوازن في سن مبكر, يستطيع التحكم بسهولة بأدوات صغيرة كالمقص والقلم |
العقلية | يقرأ الإشارات وذلك الكتب ,يحل مسائل رياضية ,يتذكر الأحداث والحقائق ,يهتم بالقضايا الاجتماعية والأخلاقية , قدرة على الانتباه لفترة طويلة ,يسأل لماذا . |
الاجتماعية | يشفق على الآخرين ,الثقة بالنفس , القيادة للجماعة ,لدية علاقات جيدة مع الأطفال الأكبر سننا والراشدين, يحترم الآخرين ويعترف بحقوقهم ولا يحب التدخل في شؤونة . |
الإبداعية | يتمتع بخيال قوي ويستمتع باللعب بالكلمات والأفكار وحسن الدعابة اللفظية ويستخدم الأدوات والألعاب بطرق تخيلية |
خاصة | يمارس العابا رياضية بشكل ,يغنى, يجمع طوابع أو عملات أو بطاقات ويظهر قدرة متميزة في مجال ما . |
*تصنيف كلاك :
أوردت الباحثة كلاك 1992 في كتاب ( جروان ,2012 ) قائمة مطولة بسمات الأطفال الموهوبين والمتفوقين عقلياً وخصائصهم تغطي المكونات الأربع للنموذج على النحو التالي :
في المجال المعرفي : منها الحفظ والاستيعاب وتطور لغوي والقدرة على توليد أفكار أصيلة
في المجال الانفعالي : منها حساسية لتوقعات ومشاعر الآخرين والمثالية وعمق العواطف والكمالية
في المجال الحسي والبدني: منها فجوة غير عادية بين التطور العقلي والبدني ومدخلات غير عادية بين التطور العقلي والبدني
في المجال الحدسي أو البديهي :منها القدرة على التنبؤ والاهتمام بالمستقبل واللمسات الإبداعية .
*الخصائص المعرفية
أهم الخصائص المعرفية التي تتردد في المراجع المتخصصة تشمل ما يلي :
إدراك النظم الرمزية والأفكار المجردة مثل تعلم النظم اللغوية والرياضية وحل الألغاز
حب الاستطلاع : لدية رغبة قوية في التعرف على العالم من حلوله وفهمه في سن مبكر
الاستقلالية : يكتشف الأشياء بطريقته الخاصة ورغبة ومتعة في بناء خطط ذاتية لحل المشكلات.
قوة التركيز: القدرة على التركيز طول مدة الانتباه .
قوة الذاكرة: اكتساب كم هائل من المعلومات حول موضوعات متنوعة واختزانها .
الولع بالمطالعة : قراءاتهم متنوعة ومتبحرة ويفضلون قراءة كتب من مستوى الراشدين .
تنوع الاهتمامات :أبرزها تجميع الأشياء مثل الطوابع والبطاقات والصخور وغيرها
تطور لغوي : سلوكه اللفظي يتسم بالطلاقة والوضوح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق